تقنيات متفرقة

تقنية Li-Fi تأتي بآداء 100 مرة أسرع مقارنة بتقنية Wi-Fi

تستمر عملية تطوير تقنية Li-Fi التي قد تشكل مستقبل الإتصال في العالم، مع سرعة متوقعة أفضل 100 مرة مقارنة بتقنية Wi-Fi الحالية.

تخيل أن إتصالك بشبكة الإنترنت لا يتطلب أكثر من تشغيل ضوء لتحظى بإتصال فائق السرعة، هذه هي الرؤية الرئيسية لتقنية Li-Fi التي تخصع لعملية تطوير في الوقت الراهن، والتي تختلف عن تقنية Wi-Fi التي ترتكز على نقل البيانات عبر إشارات الراديو، بينما تعتمد تقنية Li-Fi على نقل البيانات عبر ومضات ضوئية.

وتعد السرعة الفائقة نقطة التطور الرئيسية لتقنية Li-Fi، حيث يمكن لهذه التقنية أن تدعم نقل البيانات بسرعة أكبر 100 مرة مقارنة بتقنية Wi-Fi.

ولقد بدأت شركة Oldecomm الفرنسية في إجراء التجارب الفعلية لتطوير تقنية Li-Fi منذ عام 2008، حيث يمكن لهذه التقنية نقل البيانات بإستخدام مصابيح LED تعمل على نقل البيانات بومضات ضوئية تعمل على غرار شفرة مورس.

وتأتي تقنية Li-Fi باثنان من المميزات الرئيسية في السرعة الفائقة ومستوى أفضل من معايير الحماية، حيث لا يتم تسريب الإشارات عبر الجدار، كما أن الأجهزة المخصصة لتقنية Li-Fi يمكن تركيبها بسلاسة في الإضاءة مما يدعم المستخدمين بتجربة سلسة للإتصال بشبكة الإنترنت.

أيضاً يمكن أن تصل سرعة نقل البيانات في تقنية Li-Fi إلى 224 جيجابت في الثانية بشكل نظري، مقارنة بسرعة 1جيجابت في الثانية الحالية، كما أن التقنية الجديدة تعمل على إنتاج إشعاعات أقل مقارنة بتقنية Wi-Fi.

من جانب أخر يقتصر توزيع البيانات في تقنية Li-Fi على الأماكن المغلقة، إلا أن إعتماد المستخدمين في الإتصال بشبكات الإنترنت حالياً يرتكز على الإتصال بشبكة Wi-Fi في المواقع الداخلية والإعتماد على الإتصال الخلوي في المواقع الخارجية.

يذكر أن بعض الشركات الرائدة تشير إلى أن تقنية Li-Fi ستقدم بشكل رسمي عبر شركة Oldecomm في الفترة بين 2024 إلى عام 2029، لذا نترقب تطور هذه التقنية في المستقبل.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *