قبل بضعة أشهر من إطلاق الجيل الأول من نظارات الواقع الافتراضي الرائدة إلى الأسواق، أعلن مؤسسي Oculus VR للواقع الافتراضي عن المشكلة التي واجهت الشركة في تطوير النظارة خلال الفترة السابقة.
صرح مؤسس نظارة الواقع الافتراضي Palmer Luckey، أن خلال عملية تطوير نظارة Oculus VR للواقع الافتراضي، واجهت الفريق مشكلة بسبب ربط النظارة بسطح المكتب عن طريق الكابلات، حيث أكد على أنها العقبة الرئيسية لعدم إطلاق النظارة في وقت مبكر هذا العام.
أكد أيضا مؤسس Oculus VR أن عقبة الكابلات في نظارات الواقع الافتراضي لسطح المكتب، ستبقى لفترة طويلة السبب الذي يعيق تطور هذه النظارات بشكل أسرع، بينما نظارات الواقع الافتراضي المخصصة للهواتف الذكية mobile VR، يمكنها أن تحقق النجاح بشكل أسرع في المستقبل، أو إلى أن تتغير نظارات الواقع الافتراضي لسطح المكتب PC VR لتصبح لاسلكية.
جدير بالذكر أن أشهر نظارات الواقع الافتراضي mobile VR التي تم تطويرها للهواتف الذكية، أطلقتها سامسونج Gear VR بالتعاون مع شركة Oculus، كما أطلقت شركة جوجل Google أيضا نظارتها المصنوعة من الورق المقوى Google Cardboard.
وقد جهزت نظارات الواقع الافتراضي mobile VR لتكون حصرية للهواتف الذكية، ليتم من خلالها نقل تجربة الواقع الافتراضي من خلال عرض على الهواتف الذكية، لذا لا يمكن استخدام هذه النظارات إلا مع الهواتف الذكية فقط، بينما صممت نظارة Oculus Rift ليتم دمجها مع سطح المكتب عن طريق الكابل لتجربة مميزة للواقع الافتراضي.
الميزة اللاسلكية هي الأكثر أهمية في نظارات الواقع الافتراضي المخصصة للهواتف الذكية mobile VR، بينما تتميز نظارة Oculus Rift ونظارة سوني للبلاي ستيشن، أنها تقدم تجربة أكثر إثراء بخبرات متقدمة.