لقد تم إطلاق PlayStation 5 في أواخر عام 2020، على الرغم من أنه يبدو أنه قد وصل لاحقًا بسبب مشكلات في العرض.
ويقال إن إصدار Pro سيصل بعد أربع سنوات مع وحدة معالجة الرسومات المحسنة وتسريع الذكاء الاصطناعي وتحسينات أخرى.
ستكون وحدة معالجة الرسومات (GPU) أكبر ترقية على جهاز PS5 Pro. وتزعم الشائعات أن أداء التنقيط أعلى بنسبة تصل إلى 45 بالمئة و 33.5 TFLOPs من قوة الحوسبة.
ستدعم إصدارات SDK المستقبلية دقة تصل إلى 8K ومعدلات إطارات أعلى مع إمكانية 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية و 8K بمعدل 60 إطارًا في الثانية.
ومن المقرر أن يشمل أداء تتبع الأشعة 2-3 مرات، وحتى 4 مرات في بعض المناسبات. ويعود الفضل في ذلك إلى الزيادة الهائلة من 18 مجموعة عمل BVH4 إلى 30 مجموعة عمل BVH8.
يساعد ما يسمى بـ “Bounding Volume Hierarchies” في تسريع حسابات تقاطع الشعاع (أي هل يصل شعاع الضوء هذا إلى هذا الكائن أم لا؟). سوف نتخطى التفاصيل الفنية، ولكن الرقم بعد BVH يعني أن كل مجموعة عمل فردية ستكون قادرة على القيام بمزيد من العمل.
سيحتوي جهاز Pro أيضًا على تقنية رفع مستوى دقة PlayStation Spectral Super وتقنية منع الحواف (PSSR للاختصار). سيكون هذا مفيدًا بشكل خاص لتتبع الشعاع، الذي يشهد زيادة كبيرة في متطلبات الحساب مع ارتفاع الدقة.
سيجلب PlayStation 5 Pro أيضًا بنية مخصصة للتعلم الآلي. وسيوفر مسرع الذكاء الاصطناعي ما يصل إلى 300 TOPS من 8 بت و67 TFLOPS من حساب النقطة العائمة 16 بت.
قد يكون هذا هو الجزء الأكثر إثارة للاهتمام حيث يمكن للنماذج التوليدية الحديثة إنشاء مواد وكلام واقعي وكتابة نص بناءً على مطالبة وما إلى ذلك.
سيأتي الجهاز أيضًا مع تعزيز متواضع لوحدة المعالجة المركزية، والتي ستحتوي على “وضع التردد العالي لوحدة المعالجة المركزية” الذي يصل إلى 3.85 جيجا هرتز (من 3.5 جيجا هرتز)، بزيادة قدرها 10 بالمئة.
يبدو أن جهاز PS5 Pro قريب جدًا من الحدود الحرارية، لذلك سيؤدي هذا الوضع إلى انخفاض تردد وحدة معالجة الرسومات بنسبة 1.5 بالمئة (مما يؤدي إلى فقدان الأداء بنسبة 1%).
قد تطلق شركة سوني إصدار Pro في خريف 2024، ومع ذلك، لم يكن هناك اعتراف رسمي بهذا الجهاز.